لغة القالب
مرحبا بك في موقع (النشر والحفظ الرقمي) - قسم المكتبات والمعلومات - كلية الآداب - جامعة القاهرة - التعليم المفتوح

التعريف بالتخصص

 التعريف بالتخصص

برنامج النشر والحفظ الرقمي

هو برنامج من إعداد قسم: 
المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات
كلية الآداب - جامعة القاهرة

تم الموافقة على هذا البرنامج في العام الجامعي 2018/ 2019م، وهو برنامج يعتمد على التقنية بشكل مكثف ليصبح برنامجًا واحدًا فقط باسم: "النشر والحفظ الرقمي"


1- تخصص النشر الرقمي:
بدأ النشر الإلكتروني يزاحم النشر التقليدي، ومن ثَم فإن البرنامج المقترح سوف يركز على النشر الإلكتروني؛ وذلك لتخريج أشخاص مؤهلين تكنولوجيًّا فى مجال النشر الإلكتروني؛ إذ أصبحت الكتب الإلكترونية والدوريات الإلكترونية تمثل قطاعًا هامًا من قطاعات النشر الحديث ومؤسساته.

ومن جهة ثانية، توجد علاقة متينة بين النشر والمكتبات، وبالتالي فإن هذا البرنامج سوف يفيد العاملين أيضًا في مجال المكتبات.

👌
* أهداف تخصص النشر الرقمي:

1- تخريج مهنيين قادرين على العمل العلمي في مهنة النشر وفق المعايير المتعارف عليها.

2- إكساب الدارس القدرة على التعامل مع الكتاب الأجنبي وتوزيعه في مصر.

3- إكساب الدارس القدرة على التعامل مع أصول الأوعية وتقييمها وإبرام عقد النشر وفق المعايير المتعارف عليها في هذا المجال.

4- إكساب الدارس مهارة التعامل مع المطابع وتصحيح البروفات.

5- إكساب الدارس المهارات اللازمة للتعامل مع النشر الإلكتروني والتكنولوجيات المستخدمة في مجال النشر.

6- إكساب الدارس مهارات التعرف على ميول واتجاهات القراءة في المجتمع المصري والعربي.

7- مساعدة الدارس على الإلمام بالإطار المعرفي للنشر وتطوره في الزمان والمكان.


*****



2- تخصص الحفظ الرقمي: 

الأرشيف الإلكتروني: هو مجموعة تسجيلات، تحفظ وتسترجع بشكل إلكتروني، تفيد في دعم اتخاذ القرار.
وتتعاظم أهمية وجود نظم معلومات إدارية تدعم اتخاذ القرار في كل المؤسسات في وقتٍ تنمو فيه المعلومات بشكل يفوق السيطرة عليها.

ويهدف هذا البرنامج إلى إعداد المتخصصين في الأرشيفات التقليدية وكذلك الإلكترونية، ونظم إدارة الوثائق الجارية في مختلف المؤسسات، وهي الكوادر غير المتوفرة في سوق العمل المصري، خاصة بعد التحول الرقمي لوثائق المعرفة البشرية، والنقص الحاد في عدد وكفاءة العاملين في قطاع الأرشيفات.

👌
* أهداف تخصص الحفظ الرقمي:

1- إعداد متخصص يستطيع إدارة، وتنظيم، ووصف كافة أنواع الوثائق الورقية، وتحويلها إلى الشكل الإلكتروني.

2- إعداد متخصص يستطيع بناء وإدارة الأرشيفات الإلكترونية والتقليدية على السواء.

3- إعداد متخصص قادر على مواكبة التطور السريع في نظم الحفظ والاسترجاع والإتاحة، وتلبية متطلبات سوق العمل. 




* مجالات عمل تخصص النشر والحفظ الرقمي، والمسميات الوظيفية:

1- أمين مكتبة.

2- أخصائي أرشيف إلكتروني.

3- أخصائي مكتبات.

4- أخصائي تصنيف (مصنف).

5- أخصائي وثائق.

6- أخصائي استخلاص.

7- أخصائي أرشيف.

8- أخصائي خدمات معلومات.

9- أخصائي معلومات.

10- أخصائي أرشيف صحفي.

11- أخصائي أرشيف تاريخي.

12- أخصائي نشر علمي. 

13- أخصائي أرشيف جاري. 

14- أخصائي انترنت. 

15- أخصائي إنتاج فكري. 

16- أخصائي مكتبات رقمية.

17- أخصائي تحليل موضوعي. 

18- مدير النظام الآلي. 

19- أخصائي تزويد / تنمية مقتنيات. 

20- ضابط معلومات. 

21- أخصائي تقنية معلومات. 

22- أخصائي فهرسة آلية. 

23- أخصائي تكشيف (مكشف).

24- أخصائي أنظمة آلية. 

25- أخصائي تكشيف آلي. 

26- أخصائي تقنيات تعليم. 

27- أخصائي توثيق (موثق). 

28- مدير قاعدة بيانات. 

29- أخصائي دوريات علمية. 

30- مدير بوابة المعلومات. 

31- أخصائي فهرسة (مفهرس). 

32- محلل ومصمم نظم معلومات. 

33- أخصائي مراجع. 

34- أخصائي تنظيم معلومات. 

35- أخصائي مصادر تعلم. 

36- أخصائي نظم معلومات ببليوجرافية. 

37- أخصائي مصادر معلومات. 

38- أخصائي تحليل معلومات. 

39- أخصائي مواد سمعية وبصرية. 

40- أخصائي بوابات المعلومات. 

41- أخصائي نشر وثائق تاريخية. 

42- أخصائي قواعد بيانات. 


عدد المواضيع